فصل: باب ما جاء في الجد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


  باب وصية نوح عليه السلام

7123-عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من أهل البادية عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج فقال‏:‏ ألا إن صاحبكم هذا ‏[‏قد وضع كل فارس ابن فارس‏!‏ قال‏]‏‏:‏ يريد ‏[‏أن‏]‏ يضع كل فارس ‏[‏ابن فارس‏]‏ ويرفع كل راع ابن راع‏!‏ قال‏:‏ فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجامع جبته وقال‏:‏

‏"‏ألا أرى عليك لباس من لا يعقل‏"‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏إن نبي الله نوحاً صلى الله عليه وسلم لما حضرته

الوفاة قال لابنه‏:‏ إني قاص عليك الوصية‏:‏ آمرك باثنين وأنهاك عن اثنين‏.‏ آمرك بلا إله إلا الله فإن السماوات السبع والأرضين السبع لو ‏[‏وضعت في كفة والأرضين السبع‏]‏ كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله وسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق وأنهاك عن الشرك والكبر‏"‏‏.‏

قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله هذا الشرك قد عرفناه فما الكبر‏؟‏ الكبر أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا‏"‏‏.‏ قال‏:‏ هو أن يكون لأحدنا حلة يلبسها‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا‏"‏‏.‏ قال‏:‏ هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فهو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله فما الكبر‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏سفه الحق وغمص الناس‏"‏‏.‏

7124-وفي رواية عنه قال‏:‏ أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي عليه جبة طيالسة ملفوفة بديباج فذكر نحوه إلا أنه قال‏:‏ ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس فقال‏:‏

‏"‏إن نوحاً عليه السلام لما حضرته الوفاة دعا ابنيه فقال‏:‏ إني قاصر عليكما الوصية آمركما باثنتين وأنهاكما عن اثنتين أنهاكما عن الشرك والكبر وآمركما بلا إله إلا الله فإن السماوات والأرضين وما بينهما لو وضعت في كفة الميزان ووضعت لا إله إلا الله في الكفة الأخرى كانت أرجح ولو أن السماوات والأرض كانتا حلقة فوضعت لا إله إلا الله عليها لقصمتها أو لفصمتها‏"‏‏.‏

رواه كله أحمد ورواه الطبراني بنحوه وزاد في رواية‏:‏ ‏"‏وأوصيك بالتسبيح فإنها عبادة الخلق وبالتكبير‏"‏‏.‏

رواه البزار من حديث ابن عمر فذكرته في الأذكار في فضل لا إله إلا الله‏.‏ ورجال أحمد ثقات‏.‏

  باب وصية أبي بكر الصديق رضي الله عنه

7125-عن الأغر أبي مالك قال‏:‏ لما أراد أبو بكر أن يستخلف عمر بعث إليه فدعاه فقال‏:‏ إني أدعوك إلى أمر متعب لمن وليه فاتق الله يا عمر بطاعته وأطعه بتقواه فإن التقى أمر محفوظ ثم إن الأمر معروض لا يستوجبه إلا من عمل به فمن أمر بالحق وعمل بالباطل وأمر بالمعروف وعمل بالمنكر يوشك أن تنقطع أمنيته وأن يحيط به عمله فإن أنت وليت أمرهم فإن استطعت أن تجف يدك من دمائهم وأن تضمر بطنك من أموالهم وأن تجف لسانك عن أعراضهم فافعل ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

رواه الطبراني وهو منقطع الإسناد ورجاله ثقات‏.‏

  باب في وصية عمر رضي الله عنه

7126-عن أبي رافع أن عمر بن الخطاب كان مستنداً إلى ابن عباس وعنده ابن عمر وسعيد بن زيد فقال‏:‏ اعلموا أني لم أقل في الكلالة شيئاً ولم أستخلف من بعدي أحداً وأنه من أدرك وفاتي من سبي العرب فهو حر من مال الله عز وجل‏.‏ فقال سعيد بن زيد‏:‏ أما إنك لو أشرت برجل من المسلمين لائتمنك الناس‏.‏ وقد فعل ذلك أبو بكر وائتمنه الناس فقال عمر‏:‏ قد رأيت من أصحابي حرصاً سيئاً وإني جاعل هذا الأمر إلى هؤلاء النفر الستة الذين مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض ثم قال‏:‏ لو أدركني

أحد رجلين ثم جعلت هذا الأمر إليه لوثقت به‏.‏ سالم مولى أبي حذيفة وأبو عبيدة بن الجراح‏.‏

رواه أحمد وفيه علي بن زيد وحديثه حسن وفيه ضعف‏.‏

7127-وعن ابن عباس قال‏:‏ أنا أول من أتى عمر حين طعن فقال‏:‏ احفظ عني ثلاثاً فإني أخاف أن لا يدركني الناس‏.‏ أما أنا فلم أقض في الكلالة قضاء ولم أستخلف على الناس خليفة وكل مملوك لي عتيق‏.‏ فذكر الحديث‏.‏

رواه أبو يعلى في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

  باب وصية العباس رضي الله عنه

7128-عن ابن عباس قال‏:‏ قال لي العباس‏:‏ أي بني إن أمير المؤمنين يدعوك ويقربك ويستشيرك مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحفظ عني ثلاث خصال‏:‏ اتق لا يجربن عليك كذبة ولا تفشين له سراً ولا تغتابن عنده أحداً‏.‏ قال عامر‏:‏ فقلت لابن عباس‏:‏ كل واحدة خير من ألف فقال‏:‏ كل واحدة خير من عشرة آلاف‏.‏

رواه الطبراني وفيه مجالد بن سعيد وثقه النسائي وغيره وضعفه جماعة‏.‏

  باب وصية سعد رضي الله عنه

7129-عن سعد أنه قال لابنه عند الموت‏:‏ يا بني إنك لن تلق أحداً هو أنصح لك مني‏.‏ إذا أردت أن تصلي فأحسن وضوءك ثم صل صلاة لا ترى أنك تصلى بعدها وإياك والطمع فإنه فقر حاضر وعليك بالإياس فإنه الغنى وإياك وما يعتذر إليه من العمل والقول واعمل ما بدا لك‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب وصية معاذ رضي الله عنه

7130- عن محمد بن سيرين قال‏:‏ أتى رجل معاذ بن جبل ومعه أصحابه يسلمون عليه ويدعونه فقال‏:‏ إني موصيك بأمرين إن حفظتهما حفظت‏:‏ أنه لا غنى بك عن نصيبك من الدنيا وأنت إلى نصيبك من الآخرة أفقر فآثر نصيبك من الآخرة على نصيبك من الدنيا حتى ينتظمه لك انتظاماً فتزول به معك أينما زلت‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح إلا أني لم أجد لابن سيرين سماعاً من معاذ والله أعلم‏.‏

  باب وصية قيس بن عاصم رضي الله عنه

7131-عن عبد الملك بن أبي سويد المنقري قال‏:‏ شهدت قيس بن عاصم وهو يوصي فجمع بنيه اثنان وثلاثون ذكراً فقال‏:‏ يا بني إذا أنا مت فسودوا أكبركم تخلفوا أباكم ولا تسودوا أصغركم فيزري بكم ذلك عند أكفائكم‏.‏ ولا تقيموا علي نائحة فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النياحة‏.‏ وعليكم ‏[‏بإصلاح‏]‏ بالمال فإنه منبهة للكريم ويستغنى به عن اللئيم ولا تعطوا رقاب الإبل إلا في حقها ولا تمنعوها من حقها‏.‏ وإياكم وكل عرق سوء فمهما يسركم يوماً يسوؤكم أكثر واحذروا أبناء أعدائكم فإنهم لكم أعداء على منهاج آبائكم‏.‏ وإذا أنا مت فادفنوني في موضع لا يطلع عليه هذا الحي من بكر بن وائل فإنها كانت بيني وبينهم خماشات ‏(‏جراحات‏)‏ في الجاهلية فأخاف أن ينبشوني فيفسدوا عليهم دنياهم ويفسدوا

عليكم آخرتكم‏.‏ ثم ثم دعا بكنانته وأمر ابنه الأكبر وكان يدعى علياً فقال‏:‏ أخرج سهماً من كنانتي‏.‏ فأخرجه فقال‏:‏ اكسره‏.‏ فكسره فقال‏:‏ أخرج سهمين‏.‏ فأخرجهما فقال‏:‏ اكسرهما‏.‏ فكسرهما ثم قال‏:‏ أخرج ثلاثين سهماً‏.‏ فأخرجها فقال‏:‏ اعصبها بوتر‏.‏ فعصبها ثم قال‏:‏ اكسرها فلم يستطع كسرها‏.‏ فقال‏:‏ يا بني هكذا أنتم بالاجتماع وكذلك أنتم بالفرقة ثم أنشأ يقول‏:‏

إنما المجد ما بنى والد الصـد * ق ‏[‏الصدق‏]‏ وأحيـا فعاله المولود

وكفى المجد والشجاعة والحلم * إذا زانهـا فعـال وجود

وثلاثـون يـا بني إذا مـا * عقدتهم للبـانيات العهود

كثـلاثين من قـداح إذا ما * شدها للمراد عقد شديد

لم تكسـر وإن تبددت الأسـهم أودى بجمعهمـا التبديد

وذووا السـن والمروءة أولى * إن يكن منكم لهم تسويد

وعلـيكم حفظ الأصاغر حتى * يبلغ الحنث الأصغر المجهود

رواه هكذا بتمامه الطبراني في الكبير والأوسط إلا أن البيت الأول في الأوسط‏:‏ إنما الصدق ما بنى الود‏.‏ وروى أحمد والبزار منه طرفاً وفي إسناد الطبراني‏:‏ العلاء بن الفضل قال المزي‏:‏ ذكره بعضهم في الضعفاء‏.‏ ورجال أحمد رجال الصحيح غير حكيم بن قيس بن عاصم وقد وثقه ابن حبان‏.‏

  كتاب الفرائض

  باب فيمن فر من توريث وارثه

7132- عن ابن عمر أن غيلان بن سلمة الثقفي أسلم تحته عشر نسوة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اختر منهن أربعاً‏"‏‏.‏ فلما كان عهد عمر طلق نساءه وقسم ماله بين بنيه فبلغ ذلك عمر فقال‏:‏ ‏:‏ إني أظن أن الشيطان فيما يسترق من السمع سمع بموتك فقذفه في نفسك ولعلك لا تمكث إلا قليلاً وايم الله لتراجعن نساءك أو لترجعن في مالك أو لأورثهن ولآمرن بقبرك فيرجم كما رجم قبر أبي رغال‏.‏

قلت‏:‏ روى الترمذي وابن ماجة منه إلى قوله‏:‏ واختر منهن أربعاً‏.‏

رواه أحمد والبزار وأبو يعلى ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

  باب في علم الفرائض

7133-عن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تعلموا القرآن وعلموه الناس وتعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الفرائض وعلموها الناس فإني امرؤ مقبوض وإن العلم سيقبض حتى يختلف الرجلان في الفريضة لا يجدان من يخبرهما‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار وفي إسناده من لم أعرفه‏.‏

7134-وعن أبي بكرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تعلموا القرآن وعلموه الناس وتعلموا الفرائض وعلموها الناس أوشك أن يأتي على الناس زمان يختصم الرجلان في الفريضة فلا يجدان من يقضي بينهما‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن عقبة السدوسي وثقه ابن حبان وضعفه أبو حاتم وسعيد بن أبي كعب ذكره ابن حبان في الثقات وبقية رجاله ثقات‏.‏

7135-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ من قرأ منكم القرآن فليتعلم الفرائض فإن لقيه أعرابي قال‏:‏ يا مهاجر أتقرأ القرآن‏؟‏ فيقول‏:‏ نعم‏.‏ فيقول الأعرابي‏:‏ وأنا أقرأه‏.‏ فيقول الأعرابي‏:‏ أتفرض يا مهاجر‏؟‏ فإذا قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ زيادة وخير‏.‏ وإن قال‏:‏ لا أحسبه‏.‏ قال‏:‏ فما فضلك علي يا مهاجر‏؟‏‏!‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه مهاجر بن كثير الصنعاني وهو ضعيف‏.‏

7136-وعن القاسم بن عبد الرحمن قال‏:‏ قال عبد الله بن مسعود‏:‏ تعلموا الفرائض فإنه يوشك أن يفتقر الرجل إلى علم كان يعلمه أو يبقى في قوم لا يعلمون‏.‏

رواه الطبراني وهو منقطع الإسناد‏.‏

7137-وعن أبي الزناد أنه أخذ هذه الرسالة من خارجة بن زيد بن ثابت‏:‏

بسم الله الرحمن الرحيم لعبد الله أمير المؤمنين معاوية من زيد بن ثابت سلام عليك أمير المؤمنين ورحمة الله فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو أما بعد‏:‏ فإنك كنت تسألني عن ميراث الجد والأخوة والكلالة وكثير مما يقضى به في

هذه الأمور لا يعلم مبلغها وقد كنا نحضر من ذلك أموراً عند الخلفاء بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فوعينا منها ما شئنا أن نعي فنحن نفي ‏[‏به‏]‏ بعد من استفتانا في المواريث‏.‏

رواه الطبراني وجادة وفيه عبد الرحمن بن أبي الزناد وثقه النسائي وغيره وضعفه الجمهور‏.‏

  باب الإنصاف عند القسمة

7138-عن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اضمنوا لي ست خصال أضمن لكم الجنة‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ وما هن يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا تظلموا عند قسمة مواريثكم وأنصفوا من أنفسكم‏"‏‏.‏ فذكر الحديث‏.‏

وقد تقدم في الأحكام‏.‏

  باب فيما تركه رسول الله صلى الله عليه وسلم

7139-عن حذيفة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما تركناه صدقة‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب الوصية

7140-عن عمر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏كل بني أنثى فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا بني فاطمة فإني أنا عصبتهم وأنا أبوهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه بشر بن مهران وهو متروك‏.‏ قلت‏:‏ وله طريق في المناقب‏.‏

7141-وعن فاطمة الكبرى قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لكل بني أنثى عصبة ينتمون إليه إلا ولد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه شيبة بن نعامة وهو ضعيف‏.‏

7142-وعن علي وابن مسعود ‏[‏قالا‏]‏‏:‏ عصبة ابن الملاعنة عصبة أمه‏.‏

رواه الطبراني وفيه راو لم يسم ومحمد بن أبي ليلى،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب متى يرث المولود

7143-عن المسور بن مخرمة وجابر قالا‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يرث الصبي حتى يستهل صارخاً واستهلاله أن يصيح أو يعطس أو يبكي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه عباس بن الوليد الخلال وثقه أبو مسهر ومروان بن محمد وقال أبو داود‏:‏ لا أحدث عنه‏.‏ وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7144-وعن ابن سيرين أن سعد بن عبادة قسم ماله بين بنيه في حياته ثم مات فولد له ولد بعد ما مات فلقي عمر أبا بكر فقال‏:‏ ما نمت الليلة من أجل ابن سعد هذا المولود ولم يترك له شيئاً‏.‏ فقال له أبو بكر‏:‏ وأنا والله ما نمت الليلة - أو كما قال - من أجله فانطلق بنا إلى قيس بن سعد‏.‏ فكلمه ‏[‏في أخيه‏]‏ فأتياه فكلماه‏.‏ فقال قيس‏:‏ أما شيء أمضاه سعد فلا أرده أبداً ولكن أشهد كما أن نصيبي له‏.‏

رواه الطبراني من طرق رجالها كلها رجال الصحيح إلا أنها مرسلة لم يسمع أحد منهم من أبي بكر‏.‏

7145-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏استهلال الصبي العطاس‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني وهو ضعيف‏.‏

  باب فيمن ألحقت بقوم من ليس منهم

7146-عن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اشتد غضب الله على امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم يطلع على عوراتهم ويشركهم في أموالهم‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه إبراهيم بن يزيد وهو ضعيف‏.‏

  باب لا ترث ملة ملة

7147-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا ترث ملة ملة‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه عمر بن راشد وهو ضعيف عند الجمهور ووثقه العجلي‏.‏

7148-وعن ابن عباس قال‏:‏ وقع مولى للنبي صلى الله عليه وسلم من نخلة فمات فأعطى النبي صلى الله عليه وسلم ميراثه أهل دينه‏.‏

رواه البزار وفيه الحسن بن عمارة وهو ضعيف‏.‏

7149-وعن الحسن عن جابر قيل له‏:‏ ذكر النبي صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏

‏"‏لا نرث أهل الكتاب ولا يرثوننا إلا أن يرث الرجل عبده أو أمته وننكح نساءهم ولا ينكحون نساءنا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

7150-وعن أنس قال‏:‏ ورث أبا طالب عقيل وطالب ولم يرثه علي‏.‏ قال علي‏:‏ فمن أجل ذلك تركنا نصيبنا من الشعب‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه علي بن الحسين اللالي ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب فيمن يسلم وبعض على ورثته على غير دينه فيسلم قبل قسمة الميراث

7151-عن حسان بن بلال أن يزيد بن قتادة حدث‏:‏ أن رجلاً من أهله مات وهو على غير دين الإسلام قال‏:‏ فورثته أختي دوني وكانت على دينه ثم إن أبي أسلم فشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنيناً فمات فأحرزت ميراثه وكان ترك غلاماً ونخلاً ثم إن أختي أسلمت فخاصمتني في الميراث إلى عثمان فحدثني عبد الله بن الأرقم‏:‏ أن عمر قضى أنه من أسلم على ميراث قبل أن يقسم فله نصيبه فقضى به عثمان‏.‏ فذهبت بذلك الأول وشاركتني في هذا‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا حسان بن بلال وهو ثقة‏.‏

7152-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏كل ميراث أدرك الإسلام ولم يقسم فهو على قسم الإسلام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن الفضل بن عطية وهو ضعيف جداً‏.‏

  باب لا يتم بعد حلم

7153-عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا يتم بعد حلم‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه يحيى بن يزيد بن عبد الملك النوفلي وهو ضعيف‏.‏

7154-وعن حنظلة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يتم بعد حلم ولا يتم على جارية إذا هي حاضت‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

  باب إذا مات الرجل انقطع حقه من المال

7155-عن عقبة بن عامر أن غلاماً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله إن أمي ماتت وتركت حلياً فأتصدق به عنها‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أمك أمرتك بذلك‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فأمسك عليك حلي أمك‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب من ترك مالاً فلأهله

7156-عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من ترك مالاً فلأهله ومن ترك دنيا فعلى الله ورسوله‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وفيه أعين البصري ذكره ابن أبي حاتم ولم يجرحه ولم يوثقه،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب فيمن استلحق أحداً

7157-عن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما استلحق قوم رجلاً إلا ورثهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الهيثم بن عدي قال البخاري‏:‏ كان يكذب‏.‏

7158-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا مساعاة في الإسلام ومن ساعى في الجاهلية فقد ألحق بعصبته ومن أدعى ولداً من غير رشدة ‏(‏من غير طريق شرعي‏)‏ فلا يرث ولا يورث‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمرو بن الحصين العقيلي وهو متروك‏.‏

  باب ما جاء في الجد

7159-عن عمر أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم كيف قسم الجد‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏ما سؤالك عن ذلك يا عمر‏؟‏ إني أظنك تموت قبل أن تعلم ذلك‏"‏‏.‏ فمات قبل أن يعلم ذلك‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح إلا أن سعيد بن المسيب اختلف في سماعه من عمر‏.‏

7160-وعن أبي سعيد قال‏:‏ كنا نورثه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني الجد‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار ورجال أبو يعلى رجال الصحيح‏.‏

7161-وعن عبادة بن الصامت قال‏:‏ إن من قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قضى أن للجدتين من الميراث بينهم السدس‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وأحمد في أثناء حديث طويل وإسنادهما منقطع إسحاق بن يحيى لم يسمع من عبادة‏.‏

  باب في الكلالة

7162-عن ابن عباس قال‏:‏ أنا أول من أتى عمر حين طعن فقال‏:‏ احفظ عني ثلاثاً فإني أخاف أن لا يدركني الناس‏.‏ أما أنا فلم أقض في الكلالة ولم أستخلف على الناس خليفة وكل مملوك له عتيق‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

7163-وعن البراء بن عازب قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكلالة فقال‏:‏ ‏"‏يكفيك آية الصيف‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه حجاج بن أرطاة وهو مدلس‏.‏

7164-وعن سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه رجل يستفتيه في الكلالة‏:‏ أنبئني يا رسول الله أكلالة الرجل يريد أخوة من أمه وأبيه‏؟‏ فلم يقل له رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً غير أنه قرأ عليه آية الكلالة التي في سورة النساء ثم عاد الرجل

يسأله فكلما سأله قرأها حتى أكثر وصخب الرجل فاشتد صخبه من حرص على أن يبين له النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه الآية ثم قال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إني والله لا أزيدك على ما أعطيت إني والله لا أزيدك على ما أعطيت حتى أزداد عليه‏"‏‏.‏ فجلس الرجل حينئذ وسكت‏.‏

رواه الطبراني وفي إسناده ضعف‏.‏

  باب في ابني عم أحدهما أخ لأم

7165-عن علي أنه أتي في فريضة ابني عم أحدهما أخ لأم فقالوا‏:‏ أعطاه ابن مسعود المال كله فقال‏:‏ يرحم الله ابن مسعود إن كان لفقيهاً لكني أعطيه سهم الأخ للأم ‏[‏من قبل‏]‏ ثم أقسم المال بينهما‏.‏

رواه الطبراني وفيه الحارث وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

  باب في زوج وأخت لأب وأم

7166-عن زيد بن ثابت أنه سئل عن زوج وأخت لأب وأم‏؟‏ فأعطى الزوج النصف والأخت النصف وكلم في ذلك فقال‏:‏ حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى بذلك‏.‏

رواه أحمد وفيه أبو بكر بن أبي مريم وقد اختلط،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب في أم وأخت وجد

7167-عن الشعبي قال‏:‏ أتى بي الحجاج موثقاً فلما أتي بي إلى باب القصر لقيني يزيد بن أبي مسلم فقال‏:‏ إنا لله يا شعبي لما بين دفتيك من العلم وليس بيوم شفاعة بُؤْ للأمير بالشرك والنفاق على نفسك فبالحري أن تنجو‏.‏ قال‏:‏ فلقنني ثم لقنني محمد بن الحجاج فقال لي مثل مقالة يزيد فلما أدخلت على الحجاج قال لي‏:‏ يا شعبي وأنت ممن خرج علينا‏؟‏ وكبر قلت‏:‏

أصلح الله الأمير احزن بنا المنزل وأجدب الجناب وضاق المسلك واكتحلنا السهر واستجحسنا الخوف ووقعنا في خزية لم نكن فيها بررة أتقياء ولا فجرة أقوياء‏.‏ قال‏:‏ صدق والله ما بروا بخروجهم علينا ولا قووا علينا إذا فجروا أطلقنا عنه‏.‏ قال‏:‏ فاحتاج إلي في فريضة فبعث إلي قال‏:‏ ما تقول في أم وأخت وجد‏؟‏ قلت‏:‏ اختلف فيها خمسة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن مسعود وعلي وعثمان وزيد بن ثابت وعبد الله بن عباس‏.‏ قال‏:‏ فما قال فيها ابن عباس‏؟‏ إن كان لمتقناً‏.‏ قال‏:‏ جعل الجد أباً ولم يعط الأخت شيئاً وأعطى الأم الثلث‏.‏ قال‏:‏ فما قال فيها ابن مسعود‏؟‏ قلت‏:‏ جعلها من ستة أعطى الأخت ثلاثة وأعطى الجد اثنين وأعطى الأم سهماً‏.‏ قال‏:‏ فما قال فيها أمير المؤمنين‏؟‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ جعلها أثلاثاً‏.‏ قال‏:‏ فما قال فيها أبو تراب‏؟‏ قلت‏:‏ جعلها من ستة أعطى الأخت ثلاثة وأعطى الأم اثنين وأعطى الجد سهما‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فما قال فيها زيد بن ثابت‏؟‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ جعلها من سبعة أعطى الأم ثلاثة وأعطى الجد اثنين وأعطى الأخت اثنين‏.‏ قال‏:‏ اؤمر القاضي يمضيها على ما أمضاها أمير المؤمنين‏.‏

رواه البزار ورجاله ثقات والراوي عن الشعبي عباد بن موسى وليس هو الختلي الذي احتج به الشيخان وإنما هو العكلي وذكر الذهبي في الميزان‏:‏ أنه تفرد عنه ابنه محمد بن عباد بن موسى بن راشد الملقب سندولاً‏.‏ وقد رواه البيهقي في سننه من رواية ابنه محمد بن عباد عنه فأدخل بينه وبين الشعبي أبا بكر الهذلي واسمه سلمى بن عبد الله ضعفه أحمد وابن معين وأبو زرعة وغيرهم وكذبه غندر لكنه لم يتفرد عن عباد ابنه محمد فإنه عند البزار والبيهقي من رواية عيسى بن يونس عنه‏.‏ وفي

رواية للبيهقي‏:‏ حدثنا موسى بن عباد حدثنا الشعبي‏.‏ وعلى هذا فالحديث مضطرب الإسناد‏.‏

  باب في الأخوة

7168-عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏يرث الرجل أخاه لأبيه وأمه دون أخوته لأبيه‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ولا أعرف معناه،وفيه الحارث وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

7169-وعن علي أنه قال‏:‏ الأخوة من الأم لا يرثون دية أخيهم لأمهم إذا قتل‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب في العمة والخالة

7170-عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب حماراً إلى قباء يستخبر في العمة والخالة فأنزل الله عز وجل‏:‏ ‏"‏لا ميراث لهما‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وفيه يعقوب بن محمد الزهري وهو ضعيف‏.‏

  باب ميراث ابن الملاعنة

7171-عن ابن مسعود قال‏:‏ ميراث ابن الملاعنة كله لأمه‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح إلا أن قتادة لم يدرك ابن مسعود‏.‏

7172-وعن علي وابن مسعود قال‏:‏ عصبة ابن الملاعنة عصبة أمه‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم يسم‏.‏

  باب ميراث القاتل

7173-عن عدي أنه كان بين امرأتين فرمى إحداهما بحجر فقتلها فركب في ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بتبوك يسأله عن شأن المرأة المقتولة‏؟‏ فقال‏:‏

‏"‏يعقلها ولا يرثها‏"‏‏.‏

قال عدي‏:‏ فكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقة حمراء جدعاء فقال‏:‏

‏"‏أيها الناس إن الأيدي ثلاثة‏:‏ يد الله هي العليا ويد المعطي الوسطى ويد السائل السفلى فتعففوا ولو بحزم الحطب‏"‏‏.‏ ثم رفع يديه فقال‏:‏ ‏"‏اللهم هل بلغت‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى بطوله والطبراني باختصار ورجاله رجال الصحيح إلا أن فيه راو لم يسم‏.‏

7174-وعن عمر بن شيبة بن أبي كبير قال‏:‏ كنت أداعب امرأتي فانرمى يدي فماتت وذلك في غزوة رسول الله صلى الله عليه وسلم تبوكاً فأتيته فأخبرته خبر امرأتي التي أصبتها خطأ فقال‏:‏ ‏"‏لا ترثها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وعمر بن شيبة قال أبو حاتم‏:‏ مجهول‏.‏

 باب ميراث العقل

7175- عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن العقل بين ورثة القتيل على فرائضهم‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

7176-وعن المغيرة بن شعبة أن أسعد ابن زرارة قال لعمر بن الخطاب‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى الضحاك بن سفيان أن يورث امرأة أشيم الضبابي من دية زوجها‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

7177-وعن المغيرة بن شعبة أن زرارة بن جزي قال لعمر بن الخطاب‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى الضحاك بن سفيان أن يورث امرأة أشيم الضبابي من دية زوجها‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

7178-وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن قتل أشيم كان خطأ‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب ما جاء في الولاء ومن يرثه

7179-عن ابن عباس رفعه قال‏:‏

‏"‏إن الولاء ليس بمنتقل ولا بمتحول‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني وفيه المغيرة بن جميل وهو ضعيف‏.‏

7180-وعن غيلان بن سلمة الثقفي أن نافعاً أبا السائب كان عبداً لغيلان ففر إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم حاصر الطائف فأسلم فأعتقه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أسلم غيلان رد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولاء نافع إليه‏.‏

رواه البزار وقال‏:‏ لا نعلم روى غيلان إلا هذا الحديث‏.‏

قلت‏:‏ وفيه عروة بن غيلان ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7181-وعن عبد الله بن أبي أوفى قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الولاء لحمة كلحمة النسب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبيد بن القاسم وهو كذاب‏.‏

7182-وعن عمر بن الخطاب قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏يرث الولاء من يرث المال من والد أو ولد‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة وغيره بغير هذا السياق‏.‏

رواه أحمد وإسناده حسن‏.‏

7183-وعن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الولاء لمن أعتق‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن‏.‏

7184-وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الولاء لمن أعتق‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه النصر أبو عمر وقد وثقه جماعة وضعفه بعضهم وبقية رجاله ثقات‏.‏

7185-وعن سلمى ابنة حمزة أن مولاها مات وترك ابنته فورث النبي صلى الله عليه وسلم ابنته النصف وورث يعلى النصف وكان ابن سلمى‏.‏

رواه أحمد‏.‏

7186-ولها عند الطبراني قالت‏:‏ مات مولى لي وترك ابنته فقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ماله بيني وبين ابنته فجعل لي النصف ولها النصف‏.‏

رواه الطبراني بأسانيد ورجال بعضها رجال الصحيح وإسناد أحمد كذلك إلا أن قتادة لم يسمع من سلمى‏.‏

7187-وعن أبي موسى قال‏:‏ مات رجل وترك ابنته ومواليه الذين أعتقوه فقسم النبي صلى الله عليه وسلم ميراثه بين ابنته وبين مواليه‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

  باب فيمن تولى غير مواليه

7188-عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من تولى غير مواليه فقد خلع ربقة الإيمان من عنقه‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح خلا خالد بن أبي حيان وهو ثقة‏.‏

7189-وعن أبي أمامة بن ثعلبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن عطية وقال الذهبي‏:‏ لا أعلم من روى عنه إلا منيب‏.‏ وبقية رجاله ثقات‏.‏

7190-وعن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال‏:‏ وجدت مع قائم سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن أشد الناس على الله عداء القاتل غير قاتله والضارب غير ضاربه ومن جحد نعمة مواليه فقد برئ مما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه ابن إسحاق وهو ثقة ولكنه مدلس وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب فيمن أسلم على يديه أحد ولم يترك وارثاً

7191-عن عمرو بن العاص أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن رجلاً أسلم على يدي وله مال وقد مات‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فلك ميراثه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني من رواية بقية قال‏:‏ حدثني كثير بن مرة فإن كان سمع منه فالحديث صحيح‏.‏

  باب فيمن أعطى عطية ثم ورثها

7192-عن جابر بن عبد الله أن رجلاً من الأنصار أعطى أمه حديقة من نخل حياتها فماتت فجاء أخوته

فقالوا‏:‏ نحن فيها شرع سواء‏.‏ فأبى فاختصموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقسمه بينهم ميراثاً‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود بغير سياقه‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

7193-وعن عبد الله بن عمرو أن رجلاً قال‏:‏ يا رسول الله إني أعطيت أمي حديقة في حياتها وإنها توفيت ولم تدع وارثاً غيري‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم - أحسبه قال - ‏:‏

‏"‏إن الله تبارك وتعالى رد عليك حديقتك وقبل صدقتك‏"‏‏.‏

رواه البزار وإسناده حسن‏.‏

7194-وعن سنان بن مسلمة أن رجلاً من المهاجرين تصدق بأرض ‏[‏له‏]‏ عظيمة على أمه فماتت وليس لها وارث غيره فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن أمي فلانة كانت من أحب الناس إلي وأعزه علي وإني تصدقت عليها بأرض ‏[‏لي‏]‏ عظيمة فماتت وليس لها وارث غيري فكيف تأمرني أن أصنع بها‏؟‏ فقال‏:‏

‏"‏أوجب الله أجرك ورد عليك أرضك اصنع ما شئت‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

7195-وعن عبادة - يعني ابن الصامت - أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله كل شيء لي فهو صدقة إلا فرسي‏.‏ وكانت له أرض فقبضها رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلها في الأوفاض ‏(‏الفرق والأخلاط من الناس‏)‏ فجاء أبواه فقالا‏:‏ يا رسول الله أطعمنا من صدقة ابننا ما لنا شيء وإنا لنطوف مع الأوفاض‏.‏ فأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجعها إليهما فماتا فورثها ابنهما الذي كان تصدق بها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله صدقتي التي كنت تصدقت بها فدفعتها إلى والدي فماتا فورثتهما أفحلال هي‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏نعم فكلها هنيئاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وإسحاق بن يحيى لم يدرك عبادة‏.‏

7196-وعن بشر بن محمد بن عبد الله بن زيد الذي أدى النداء عن أبيه قال‏:‏ تصدق عبد الله بن زيد بمال لم يكن له مال غيره وكان يعيش فيه هو وولده فدفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء أبوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله إن عبد الله بن زيد تصدق بماله وهو الذي كان يعيش فيه‏.‏ فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن زيد فقال‏:‏

‏"‏إن الله عز وجل قد قبل صدقتك فردها ميراثاً على أبويك‏"‏‏.‏

قال بشير‏:‏ فتوارثناها‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وبشير هذا لم أجد من ترجمه‏.‏ وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7197-وعن أبي هريرة أن رجلاً من الأنصار أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله مالي كله صدقة‏.‏ قال‏:‏ فافتقر أبواه حتى جلسا مع الأوفاض ثم جاءا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالا‏:‏ يا رسول الله كان ابننا أكثر الأنصار مالاً فتصدق بماله وافتقرنا حتى جلسنا مع الأوفاض‏.‏ قال‏:‏

‏"‏صدقة ابنكما رد عليكما‏"‏‏.‏

ثم توفيا فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ابنهما‏:‏

‏"‏أن اردد الصدقة فإن الصدقة لا تورث ولا تعتمر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة وهو متروك‏.‏

  كتاب العتق

  باب ما يكره من حبس الرقيق

7198- عن أبي هريرة قال‏:‏ جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أين أنت‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ بربري‏.‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏قم عني‏"‏‏.‏ قال بمرفقه هكذا فلما قام عنه أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏إن الإيمان لا يجاوز حناجرهم‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه عبد الله بن نافع وهو متروك‏.‏ وقال ابن معين‏:‏ يكتب حديثه‏.‏ وصالح مولى التوأمة وقد اختلط‏.‏

7199-وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أخرج صدقة فلم يجد إلا بربرياً فليردها‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وحدثيه حسن وبقية رجاله ثقات‏.‏

7200-وعن مولى لرفيع بن ثابت أن رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اشترى جارية بربرية بمائتي دينار فبعث بها إلى أبي محمد البدري من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكان بدرياً فوهب له الجارية البربرية فلما جاءته قال‏:‏ هذه من المجوس الذين نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنهم والذين أشركوا‏.‏

فحدثت بهذا الحديث رجلاً فحدثني‏:‏ أن يحيى بن سعيد حدثه‏:‏ أن عماً له مات بالمغرب وكان بدرياً‏.‏

رواه الطبراني وفيه راو لم يسم وابن لهيعة‏.‏

7201-وعن عثمان بن عفان قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏الخبث سبعون جزءاً فجزء في الجن والأنس وتسعة وستون في البربر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط‏.‏

7202-وفي رواية عنده أيضاً‏:‏

‏"‏قسم الله الخبث على سبعين جزءاً فجعل في البربر تسعة وستين جزءاً وللناس جزء واحد‏"‏‏.‏

وفي إسناد الأول عبد الله بن صالح كاتب الليث وقد ضعفه جماعة ووثقه آخرون وبقية رجاله ثقات،وفيه أيضاً ابن شعيب قال ابن عدي‏:‏ لم أر له حديثاً منكراً سوى حديث‏:‏ ‏"‏إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه‏"‏‏.‏

7203-وعن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الخبث سبعون جزءاً للبربر تسعة وستون جزءاً وللجن والأنس جزء واحد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الحكم ‏(‏في هامش الأصل‏:‏ صوابه‏:‏ عبد الرحمن بن عبد الله بن الحكم‏)‏ ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات وفي بعضهم ضعف‏.‏

7204-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اشتروا الرقيق وشاركوهم في أرزاقهم وإياكم والزنج فإنهم قصيرة أعمارهم قليلة أرزاقهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

7205-وعن ابن عباس قال‏:‏ ذُكر السودان عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏دعوني من السودان فإن الأسود لبطنه وفرجه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن زكريا الغلابي وهو ضعيف جداً وقد وثقه ابن حبان وقال‏:‏ يعتبر بحديثه إذا روى عن ثقة‏.‏

7206-وعن أم أيمن قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إنما الأسود لفرجه وبطنه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه خالد بن محمد من آل الزبير وهو ضعيف‏.‏

7207-وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ قيل‏:‏ يا رسول الله ما يمنع حبش بني المغيرة أن يأتوك إلا أنهم يخشون أن تردهم‏.‏ قال‏:‏

‏"‏لا خير في الحبش‏.‏ إذا جاعوا سرقوا وإن شبعوا زنوا وإن فيهم لخليتن حسنتين‏:‏ إطعام الطعام وبأس عند البأس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني والبزار ولفظه‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا خير في الحبش‏.‏ إن شبعوا زنوا وإن فيهم لخليتن‏:‏ إطعام الطعام وبأس عند البأس‏"‏‏.‏

ورجال البزار ثقات وعوسجة المكي فيه خلاف لا يضر ووثقه غير واحد‏.‏

7208-وعن عائشة قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن الأسود إذا جاع سرق وإذا شبع زنى وإن فيهم لخليتن‏:‏ صدق السماحة والنجدة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه ابن إسحاق وهو ثقة ولكنه مدلس وعلي بن سعيد الرازي قال الدارقطني‏:‏ ليس بذاك،تفرد بأشياء‏.‏ وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب فضل السودان

7209-عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اتخذوا السودان فإن ثلاثة منهم من سادات أهل الجنة‏:‏ لقمان الحكيم والنجاشي وبلال المؤذن‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وقال‏:‏ أراد الحبش،وفيه أبين بن سفيان وهو ضعيف‏.‏

7210-وعن عمير قال‏:‏ قال لي سهل بن صخر - وكانت له صحبة - ‏:‏ يا بني إذا ملكت ثمن عبد فاشتر به عبداً فإن الجدود في نواصي الرجال‏.‏

رواه الطبراني وفيه يوسف بن خالد السمتي وهو ضعيف‏.‏

  باب الإحسان إلى الموالي والوصية بهم

7211-عن معاذ بن جبل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا ابتاع أحدكم الجارية فليكن أول ما يطعمها الحلواء فإنها أطيب لنفسها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده أقل درجاته الحسن‏.‏

7212-وعن يزيد بن جارية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع‏:‏

‏"‏أرقاءكم أرقاءكم أرقاءكم أطعموهم مما تأكلون واكسوهم مما تلبسون فإن جاؤوا بذنب لا تريدون أن تغفروه فبيعوا عباد الله ولا تعذبوهم‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف‏.‏

7213-وعن أبي بكر الصديق قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يدخل الجنة سيئ الملكة‏"‏‏.‏ فقال رجل‏:‏ يا رسول الله أليس أخبرتنا أن هذه الأمة أكثر الأمم مملوكين وأيتاماً‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بلى فأكرموهم كرامة أولادكم وأطعموهم مما تأكلون‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ فما تنفعنا الدنيا يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏فرس ترتبطه تقاتل عليه في سبيل الله ومملوك يكفيك فإذا صلى فهو أخوك فإذا صلى فهو أخوك‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى الترمذي وغيره طرفاً منه‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وفيه فرقد السبَخي وهو ضعيف‏.‏

7214-وعن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إخوانكم فأصلحوا إليهم واستعينوهم على ما غلبوا وأعينوهم على ما عليهم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله ثقات‏.‏

7215-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في العبيد‏:‏

‏"‏إن أحسنوا فاقبلوا وإن أساؤوا فاعفوا وإن غلبوكم فبيعوا‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف‏.‏

7216-وعن عبد الله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏للمملوك على سيده ثلاث خصال‏:‏ لا يعجله عن صلاته ولا يقيمه عن طعامه ولا يشبعه كل الإشباع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وإسناد ضعيف‏.‏

7217-وعن كعب بن مالك قال‏:‏ عهدي بنبيكم صلى الله عليه وسلم قبل وفاته بخمس ليال فسمعته يقول‏:‏

‏"‏إنه لم يكن نبي إلا وله خليل من أمته وإن خليلي أبو بكر بن أبي قحافة وإن الله اتخذ صاحبكم خليلاً‏.‏ ألا وإن الأمم قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد وإني أنهاكم عن ذلك‏.‏ اللهم هل بلغت‏؟‏‏"‏ ثلاث مرات ثم قال‏:‏ ‏"‏اللهم اشهد‏"‏ ثلاث مرات‏.‏ وأغمي عليه هنيهة ثم قال‏:‏ ‏"‏الله الله فيما ملكت أيمانكم أشبعوا بطونهم واكسوا ظهورهم وألينوا القول لهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبيد الله بن زحر وعلي بن يزيد وهما ضعيفان وقد وثقا‏.‏

7218-وعن ابن عمر قال‏:‏ كان عامة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الصلاة وما ملكت أيمانكم‏"‏‏.‏ حتى جعل يغرغر بها صدره وما يقبض بها لسانه‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبيد الله أبو الوليد الوصافي وهو متروك‏.‏

7219-وعن حذيفة قال‏:‏ أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال‏:‏ يا رسول الله إني ابتعت عبداً فما أصنع به‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أخوك في الإسلام أطعمه مما تأكل وألبسه مما تلبس فإذا كرهته فبعه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سعيد بن محمد الوراق وهو متروك‏.‏

7220-وعن عبد الرحمن بن عوف قال‏:‏ كلم طلحة عامر بن فهيرة بشيء فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مهلاً يا طلحة فإنه شهد بدراً كما شهدته وخيركم خيركم لمواليهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الثلاثة وفيه مصعب بن مصعب وهو ضعيف‏.‏

7221-وعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم أقبل من خيبر ومعه غلامان فقال علي‏:‏ يا رسول الله أخدمنا قال‏:‏ ‏"‏خذ أيهما شئت‏"‏ قال‏:‏ خر لي‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏خذ هذا ولا تضربه فإني قد رأيته يصلي مقفلنا من خيبر وإني قد نهيت عن ضرب أهل الصلاة‏"‏‏.‏

وأعطى أبا ذر غلاماً وقال‏:‏

‏"‏استوص به معروفاً‏"‏‏.‏ فأعتقه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما فعل الغلام‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ يا رسول الله أمرتني أن استوصي به معروفاً فأعتقه‏.‏

رواه أحمد والطبراني‏.‏

7222-وقال في رواية‏:‏ إن علياً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ادفع إلي خادماً‏.‏ قال له‏:‏

‏"‏في البيت ثلاثة اختر واحداً‏"‏‏.‏ فذكره باختصار‏.‏

7223-وقال في رواية أخرى‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى أبا ذر فتى فقال‏:‏

‏"‏أطعمه مما تأكل واكسه مما تلبس‏"‏‏.‏ وكان لأبي ذر ثوب فشقه فاتزر نصفه وأعطى الغلام نصفه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما لي أرى ثوبك هكذا‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ يا رسول الله قلتَ‏:‏ ‏"‏أطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ أعتقه‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أجرك على الله يا أبا ذر‏"‏‏.‏

ومدار الحديث على أبي غالب وهو ثقة وقد ضعف‏.‏

7224-وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى علياً وفاطمة غلاماً وقال‏:‏

‏"‏أحسنا إليه فإني رأيته يصلي‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله ثقات‏.‏

7225-وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أطعموهم مما تأكلون واكسوهم مما تلبسون‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه كوثر بن حكيم وهو متروك‏.‏

7226-وعن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا أتى أحدكم خادمه بطعام فليدنه فليقعده عليه وليلقمه فإنه ولي حره ودخانه‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه إبراهيم الهجري وهو ضعيف‏.‏

7227-وعن أبي الزبير أنه سأل جابراً عن خادم الرجل إذا كفاه المشقة والحر‏؟‏ قال‏:‏

أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ندعوه فإن كره أحدنا أن يطعم معه فليطعمه في يده‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الصغير بنحوه وإسناده حسن‏.‏

7228-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما ينبغي للرجل أن يلي مملوكه حر طعامه وبرده فإذا حضر عزله عنه‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه حسين بن قيس وهو متروك،وقد وثقه ابن محصن‏.‏

7229-وعن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا صَلِيَ مملوك أحدكم طعاماً فولي حره وعمله فقربه إليه فليدعه فليأكل معه وإن أبى فليصنع بيده مما يصنع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وإسناده منقطع‏.‏

7230-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما من صدقة أفضل من صدقة تصدق بها على مملوك عند مليك سوء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط‏.‏

7231-وعن ابن عمر أن رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن خادمي يسيء ويظلم أفأضربه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏تعفو عنه كل يوم سبعين مرة‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه الترمذي باختصار‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله ثقات‏.‏

  باب فيمن ضرب مملوكه أو مثل به

7232- عن عمار بن ياسر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من ضرب مملوكه ظلماً أقيد منه يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

7233-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تضربوا الرقيق فإنكم لا تدرون ما توافقون‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني وفيه عكرمة بن خالد بن سلمة وهو ضعيف‏.‏

7234-وعن كعب بن ملك قال‏:‏ كانت جارية ترعى غنماً لي فأكل الذئب شاة فضربت وجه الجارية فندمت فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ يا رسول الله لو أعلم أنها مؤمنة لأعتقتها‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للجارية‏:‏ ‏"‏من أنا‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ أنت رسول الله‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فمن الله‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ الذي في السماء‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أعتقها فإنها مؤمنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عبد الله بن شبيب وهو ضعيف‏.‏

7235-وعن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من مثل بعبده أو حرقه بالنار فهو حر وهو مولى الله ورسوله‏"‏‏.‏

قال‏:‏ فأتى رجل قد خصي يقال له‏:‏ سندر فأعتقه‏.‏ ثم أتى أبا بكر بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فصنع إليه خيراً‏.‏ ثم أتى عمر بعد أبي بكر فصنع إليه خيراً‏.‏ ثم إنه أراد أن يخرج إلى مصر فكتب له عمر إلى عمرو بن العاص أن اصنع إليه خيراً واحفظ فيه وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجاله ثقات‏.‏ وفيه الحجاج بن أرطاة وهو مدلس ولكنه ثقة‏.‏

7236-وعن سندر أنه كان عند الزنباع بن سلامة وأنه عتب عليه فخصاه وجدعه‏.‏ فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فأغلظ لزنباع القول وأعتقه به‏.‏ فقال‏:‏ أوص بي‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏أوصي بك كل مسلم‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني وفيه عبد الله بن سندر ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب فيمن خفف عن عامله من العمل

7237-عن عمرو بن حريث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ما خففت عن عاملك من عمله فإن أجره في موازينك‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى‏.‏ وعمرو هذا قال ابن معين‏:‏ لم ير النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ فإن كان كذلك فالحديث مرسل ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب في العبد الصالح

7238-عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏عبد أطاع الله وأطاع مواليه أدخله الله الجنة قبل مواليه بسبعين خريفاً فيقول السيد‏:‏ رب هذا كان عبدي في الدنيا قال‏:‏ جازيته بعمله وجازيتك بعملك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وقال‏:‏ تفرد به يحيى بن عبد الله بن عبدويه

الصفار عن أبيه،قلت‏:‏ لم أجد من ذكر يحيى،وأبوه ذكره الخطيب ولم يجرحه ولم يوثقه،وبقية رجاله حديثهم حسن‏.‏

7239-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن عبداً دخل الجنة فرأى عبده فوق درجته فقال‏:‏ يا رب هذا عبدي فوق درجتي‏؟‏ قال‏:‏ نعم جزيته بعمله وجزيتك بعملك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه بشير بن ميمون وهو متروك‏.‏

7240-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أول سابق إلى الجنة مملوك أطاع الله وأطاع مواليه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه بشير بن ميمون أبو صيفي وهو متروك‏.‏

  باب في العبد الآبق

7241-عن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏عبد مات في إباقته دخل النار وإن قتل في سبيل الله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن محمد بن عقيل وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب العتق والإعانة فيه

7242-عن البراء بن عازب قال‏:‏ جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله علمني عملاً يدخلني الجنة‏.‏ قال‏:‏ لئن كنت أقصرت الخطبة لقد أعرضت المسألة‏:‏ اعتق النسمة وفك الرقبة‏"‏‏.‏ قال‏:‏ يا رسول الله أوَليستا

بواحدة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا إن عتق النسمة أن تفرد بعتقها‏.‏ وفك النسمة أن تعين في عتقها‏.‏ والمنحة الوكوف ‏(‏غزيرة اللبن‏)‏ والفيء على ذي الرحم الظالم‏.‏ فإن لم تطق ذلك فأطعم الجائع واسق الظمآن وأمر بالمعروف وانه عن المنكر فإن لم تطق ذلك فكف لسانك إلا من خير‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

7343-وعن أبي موسى قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الصدقة فقال‏:‏

‏"‏من الصدقة عتق الرقبة وفكها‏"‏‏.‏ فقال رجل‏:‏ أليستا واحدة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا‏.‏ عتقها أن تعتقها‏.‏ وفكها أن تعين فيها‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فإن لم أفعل‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏فمنحة وكوف أو عطف على ذي الرحم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الملك بن موسى قال الأزدي‏:‏ منكر الحديث‏.‏

7244-وعن سهل بن حنيف قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أعان مجاهداً في سبيل الله عز وجل ‏[‏أو غارماً في عسرته‏]‏ أو مكاتباً في رقبته أظله الله يوم لا ظل إلا ظله‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه عبيد الله بن سهل بن حنيف ولم أعرفه‏.‏ وبقية رجاله حديثهم حسن‏.‏

7245-وعن ابن عباس أن رجلاً أسلم فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم خشي أهله أن يتبع النبي صلى الله عليه وسلم فقيدوه فكتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم إنك قد علمت بإسلامي فسيرني أو خلصني فبعث النبي صلى الله عليه وسلم ستة نفر على بعير وقال‏:‏

‏"‏لعلكم تجدون في دار من يعينكم عليه‏"‏‏.‏ فأعتقه النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏

  باب عتق الأحمر والأسود

7246-عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏خير الصدقة المنيحة تغدو بأجر وتروح بأجر منيحة الناقة كعتاقة الأحمر ومنيحة الشاة كعتاقة الأسود‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه عبيد الله بن صبيحة ولم أعرفه‏.‏ وبقية رجاله ثقات‏.‏